جواهر المعرفة

جواهر المعرفة

اشعاع -علوم- فنون - ثقافة-جودة

المواضيع الأخيرة

» من هو الله؟
الخميس مارس 18, 2010 6:34 pm من طرف salemsami

» من هو السعيد؟
الخميس مارس 18, 2010 6:25 pm من طرف salemsami

» ما الفرق بين الثقة بالنفس والغرور
الخميس مارس 18, 2010 6:20 pm من طرف salemsami

» الفرق بين الإنسان الناجح والإنسان الفاشل
الخميس مارس 18, 2010 6:16 pm من طرف salemsami

» اين نجد السعادة
الإثنين مارس 15, 2010 1:58 pm من طرف Admin

» زجاجة عطر فارغه
الإثنين مارس 15, 2010 1:55 pm من طرف Admin

» red]b[u]][size=24]للتخلص من العصبيــــه الزائـــدة وعلاجهــــا
الإثنين مارس 15, 2010 1:50 pm من طرف Admin

» لماذا نصف من نحب بالقمر؟
السبت فبراير 20, 2010 3:52 am من طرف نور السما

» عنمايأتي مساء أخر
الجمعة فبراير 19, 2010 1:19 pm من طرف الطير المسافر

التبادل الاعلاني


    الجودة الشاملة والاعتماد التربوى

    شاطر
    avatar
    نوران

    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 16/10/2009

    الجودة الشاملة والاعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف نوران في السبت أكتوبر 17, 2009 1:51 pm

    الجودة الشاملة والاعتماد التربوى
    ________________________________________
    سؤال و جواب عن الاعتماد و الجودة

    لعل فى التأصيل المفاهيمى لعمل الجودة فى التعليم أساس من الممكن الوقوف عليه ؛ لذلك أضع هذا الجزء الحقيقى من العمل التدريبى بالهيئة موضع النقاش ، ومن ثم الانطلاق للوصول إلى ثقافة موحدة تعمل بحق على بناء الأطر العملية لفهم الجزء الخاص بالتطبيق ، وللعلم فإن الهيئة أتاحت من خلال موقعها الإصدارات الخاصة بكل مرحلة وفى سبيلها لاستكمال البنى النظرية وتقديمها للمؤسسات التعليمية كى تصبح عونا لها لاجتياز مرحلة الاستعداد الى مرحلة الاعتماد .
    وهذا الجهد الشخصى المتواضع قراءة لأدلة الجودة أحاول أن أبسطها فى يد أصدقاء لهم من الفضل الكثير فتحياتى للجميع .



    ما المقصود بالتقويم المؤسسى ؟
    هى عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء .

    2
    ما المقصود بالاعتماد التربوى ؟
    هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات .

    3
    ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟
    هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة .
    ( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد )

    4
    ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟
    هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد .

    5
    ما هى خصائص الاعتماد التربوى ؟
    1- يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
    2- يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة .
    3- يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات .
    4- دفع المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل .

    6
    لماذا الاعتماد ؟
    1- تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة .
    2- تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة .
    3- الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة .
    4- تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية .
    5- دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير .
    6- تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم .
    7- التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير .
    8- دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية .


    7
    ما المقصود بالمعيار ؟
    هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية .

    8
    لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟
    1- تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات .
    2- تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية .
    3- تحقق الجودة النوعية للتعليم ، والاعتماد للمؤسسات التعليمية .
    4- تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة .
    5- توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية .
    6- تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية .

    9
    تشمل معايير الجودة مجالين رئيسيين هما القدرة المؤسسية – الفعالية التعليمية .
    قارن بينهما ... ؟
    مجال القدرة المؤسسية
    تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة من خلال قواعد وشروط البنية التنظيمية والإمكانات المادية والبشرية .
    ويضم خمس مجالات فرعية هى : الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمالية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمسائلة .

    مجال الفعالية التعليمية
    تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة من العمليات التى توفر التعليم المتميز للجميع .
    ويضم أربع مجالات فرعية هى :
    المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى .

    المبدأ
    متى يتحقق .. ؟
    10
    مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى سبعة ... متى يتحقق كل منها ؟
    الأول :
    الموضوعية والعدالة
    ويتحقق عندما :
    1- لاتختلف نتائج الاعتماد باختلاف المراجعين .
    2- يستند جمع الشواهد على أسس موضوعية .
    3- تستند عملية الاعتماد على المنهجية العلمية .
    الثانى :
    الوضوح والشفافية
    ويتحقق عندما :
    1- تكون إجراءات الاعتماد واضحة ومعلنة .
    2- تدعم التقارير بلقاءات مع المعنيين بالأمر .
    3- تنشر نتائج الاعتماد فى الوقت المناسب .
    الثالث :
    الدقة والسرعة .
    ويتحقق عندما :
    1- يستند الاعتماد على نظم معلومات دقيقة .
    2- تتوفر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة معها .
    3- تتوفر الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات الاعتماد
    الرابع : الشمول
    ويتحقق عندما :
    1- يشمل جميع المؤشرات والمعايير والمجالات .
    2- تغطى عمليات الاعتماد كافة الممارسات .
    الخامس :
    الاستمرارية
    ويتحقق عندما :
    1- توجه عمليات الاعتماد مسار عمل المؤسسة نحو الهدف المنشود أولاً بأول .
    2- يوفر الاعتماد التغذية الراجعة الفورية .
    3- يجدد اعتماد المؤسسة بصورة مستمرة .
    السادس :
    التطوير
    ويتحقق عندما :
    1- يحفز المؤسسة على إجراء التقويم الذاتى دوماً
    2- يدعم بناء خطط التطوير للأداء الشامل .
    3- تشجع اجراءاته على روح العمل الفريقى .
    4- يعمل على توثيق الشواهد وتفسير النتائج .
    السابع :
    الربط بين المؤسسة والمجتمع المحلى .
    ويتحقق عندما :
    1- تعدم شهادة الاعتماد ثقة المجتمع بالمؤسسة .
    2- تنعكس نتائج اعتماد المؤسسة على أداء أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى .
    3- تتيح إجراءاته الفرصة للمجتمع التعرف على أداء المؤسسة .

    يتبع ....
    مع تحياتي
    نوران

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 28, 2017 7:29 pm